ce verset n'existe pas dans la version arabe du coran.....Houa alladhi baatha fil oumiin rassoulen menhom
Illètré ou oummi?
ok ce verset existe,mais ca ne repond toujours pas a la question de savoir si le prophete savait lire ou pas,pour ce qui est de reciter,c'est sur il savait reciter,mais la question dont tu as ouvert le debat reste sans reponse.
et puis cora je ne comprends pas le ton offusqué que tu prends,"la phrase" t'est adressée d'accord,mais je gere ce forum et il est de mon devoir d'eviter les conflits fabriqués.
et puis cora je ne comprends pas le ton offusqué que tu prends,"la phrase" t'est adressée d'accord,mais je gere ce forum et il est de mon devoir d'eviter les conflits fabriqués.
ca tient pas la route,sachant que le message est universel et que l islam et donc le coran,s adresse a l humanité entiere et pas seulement aux "oummiin".
je crois plutot que ce que avance cora est juste en terme de definition,je viens de lire sourate el 3omrane ,et le verset nr 20 le dit clairement,mais ca ne resout toujours pas le probleme de savoir si mohamed savait lire ou non.
je crois plutot que ce que avance cora est juste en terme de definition,je viens de lire sourate el 3omrane ,et le verset nr 20 le dit clairement,mais ca ne resout toujours pas le probleme de savoir si mohamed savait lire ou non.
Oummi ou pas
Bon , bien que suis contre et pour avancer le débat , voici quelques arguments similaires à ceux auxquels Khorasan croit:
åæ ÇáÐí ÈÚË Ýí ÇáÃãííä ÑÓæáÇð ãäåã íÊáæ Úáíåã ÂíÇÊå æíÒßíåã æíÚáãåã ÇáßÊÇÈ æÇáÍßãÉ æÅä ßÇäæÇ ãä ÞÈá áÝí ÖáÇá ãÈíä) ÇáÌãÚÉ2 æÌÇÁ Ýí ÓæÑÉ ÇáÃÚÑÇÝ Þæáå ÊÚÇáì (ÇáÐíä íÊÈÚæä ÇáÑÓæá ÇáäÈí ÇáÃãí... ) æÃíÖÇ Þæáå ÊÚÇáì (ÝÂãäæÇ ÈÇááå æÑÓæáå ÇáäÈí ÇáÃãí... ) ÇáÇÚÑÇÝ157-158. æáíÓ ÇáÈÍË Ýí ÊãÇã ÇáÂíÉ Èá ÇáÈÍË Ýí ãÇ íÓÊÝÇÏ ãä ÇáÂíÇÊ ãä äÓÈÉ ÇáäÈí(Õ) Åáì ÇáÃãíÉ Ãæ (Ýí ÇáÃãííä ÑÓæáÇð ãäåã) æáÇ Ôß Ãä ÇáÈÍË ÇáÐí íÌÑí Úáíå ÇáÝÞåÇÁ Ýí ãÓÇÆáåã ÃæáÇð ÇÓÊäÈÇØ ÇáÞÑÇÆä æÝåã ÇáãÚäì ãä ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã Ëã ãä ÇáÓäÉ ÇáãØåÑÉ Ëã ÇáÇÌãÇÚ Ëã ÇáÚÞá æäÍä äÌÑí Úáì Ðáß ÇáäãØ ãä ÇáÈÍË.
ÝÇáãÚäì ÇááÛæí ááßáãÉ ÇáÔÑíÝÉ áíÓ åæ ÚÏã ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ ßãÇ ÒÚãå ÌãÇÚÉ ãä ÇáãÊÃÎÑíä Èá íÝåã åÐÇ ÇáãÚäì ßãÇ ÐßÑå ÃÈæ ÅÓÍÇÞ æÛíÑå ÃäåÇ äÓÈÉ Åáì ÇáÃã æíßæä ÇáãÚäì Ãäå ßãÇ ßÇä Ýí ãÇ ÌÈáÊå Ããå áã íÚÑÝ Ðáß ÝÇáäÓÈÉ ÈãÚäì ÇáÈÞÇÁ Úáì Ðáß æåÐÇ ãÚäì ãÓÊäÈØ æÍÊì áæ ÞáäÇ Ãä ÇáãÚäì ÇááÛæí åæ åÐÇ ÝáÇ íÖÑ ÈÇáÈÍË æáßä ÇáãÊÃÎÑíä ÊÃËÑæÇ ÈÇáÇÕØáÇÍ ÇáÐí ÕÇÑ áåÐå ÇáßáãÉ æÇáÊÈÇÏÑ ãäåÇ ÚäÏ ÇáãÊÃÎÑíä ÝßÃä ãÚäÇåÇ ÇááÛæí ÇáÞÏíã ßÐáß æÇáÍÇá Ãäå áíÓ ßÐáß Ýáã íÐßÑå Ãåá ÇááÛÉ ÈÚäæÇä ÇáäÕ Èá ÈÚäæÇä ßæäå ãÓÊäÈØÇð äÚã ÐßÑ Ðáß ÃáãÝÓÑæä æÚáì Ãí ÍÇá íÌÈ ÇáÑÌæÚ Åáì ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã áÝåã åÐå ÇáßáãÉ ÇáÔÑíÝÉ ÝÞÏ ÌÇÁÊ åÐå ÇáßáãÉ Ýí ãæÇÑÏ ãäåÇ (Þá ááÐíä ÃæÊæÇ ÇáßÊÇÈ æÇáÃãííä) Âá ÚãÑÇä20 æãäåÇ Þæáå ÊÚÇáì (Ðáß ÈÇäåã ÞÇáæÇ áíÓ ÚáíäÇ Ýí ÇáÃãííä ÓÈíá) Âá ÚãÑÇä75 æÚäÏãÇ äÞÝ Úáì ÇÓÊÚãÇá ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã äÑì åá Ãä åÐÇ ÇáãÚäì ÇáãÊÚÇÑÝ ÇáÇÕØáÇÍí ãÎÊÕ ÈåÐå ÇáÃãÉ Ýí Ãæá ÃãÑåÇ Ãæ Ãä ÇáÑÓÇáÉ ÚÇãÉ æÔÇãáÉ Åáì ÂÎÑ ÇáÇÒãÇä ãÇ ÏÇãÊ ÇáÈÔÑíÉ (æáßä ÑÓæá Çááå æÎÇÊã ÇáäÈííä) æÞÇá ÊÚÇáì Úäå (áÃäÐÑßã æãä ÈáÛ) æßÐáß ÌÇÁ (Åäí ÑÓæá Çááå Åáíßã ÌãíÚÇð) (æãÇ ÇÑÓáäÇß ÅáÇ ÑÍãÉ ááÚÇáãíä) Ýåá åÐÇ ÚäæÇä áåÐå ÇáÃãÉ ÇáãÑÍæãÉ æãÇ ãÚäÇå ÅÐÇ ßÇä ßÐáß ÝíÍÊãá Ãä íßæä ÚäæÇäÇð ÚÇãÇð æÇáÃãíæä åã ÇáÐíä ÞÇá Úäåã (ßäÊã ÎíÑ ÃãÉ) ÝÇáäÓÈÉ ÅÐä Åáì ÇáÃãÉ ÇáÊí åí ÎíÑ ÃãÉ ÃÎÑÌÊ æãäåã äÈíåã ÎíÑ ÇáäÈííä æáã äÚåÏ ãä ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã íÐßÑ ÞæãÇð æíÚíÈåã áÚÏã ãÚÑÝÊåã ÈÇáÞÑÇÁÉ Èá ÇáÖáÇá ÇáÍÇÕá áåã áÚÏã ÇÊÈÇÚåã ááÍÞ æãä ÊÈÚ ÇáÍÞ Ýåæ Úáì ÇáåÏì ÍÊì áæ áã íÚÑÝ ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ Èá ÍÊì áæ ßÇä ÃÚãì Ýí ÇáÙÇåÑ æÝÇÞÏÇð ááÈÕÑ æåá ßÇäÊ ÇáÃãã ßáåÇ ÊÚÑÝ ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ¿ æáÇ ÊæÌÏ ÃãÉ áã ÊÚÑÝ Ðáß Ýáã áÇ íßæä äÈíåã ÃÑÓá Åáì ÇáÇãííä ÈÐáß ÇáãÚäì æáã áã íÐßÑ¿ Ýãä ÇáÈÚíÏ ÌÏÇð Åä áã íßä ÇãÑÇð ãÞØæÚÇð ÈÚÏãå Ãä Êßæä ßá ÇáÃãã ÚÇÑÝÉ ÈÐáß æáíÓÊ ÇáÃãíÉ ÈåÐÇ ÇáãÚäì ÝÎÑÇð ÍÊì íÐßÑæÇ Èå æáÇ ÐãÇð ÍÊì íÊãíÒæÇ Èå Èá ÇáãáÇß æÇáãíÒÇä ÇáåÏì æÇÊÈÇÚ ÇáÍÞ Ýßã ÚÇÑÝ ÈÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ áã íÊÈÚ ÇáÍÞ æåæ Úáì ÖáÇá æÇáì Ìåäã ÝáÇ íäÝÚå Ðáß ÔíÆÇð ãä ÚÐÇÈ Çááå ÊÚÇáì æßã ÌÇåá ÈåÇ íÏÎá ÇáÌäÉ æíäÚã æáÇ íÖÑå Ìåáå ÈåÇ ÝÇáãíÒÇä áíÓ ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ Èá ÇáãíÒÇä ØÇÚÉ Çááå ÊÚÇáì æÇÊÈÇÚ ÇáÍÞ æÇáÊÓáíã áÇãÑ Çááå ÊÚÇáì (ÝáÇ æÑÈß áÇ íÄãäæä ÍÊì íÍßãæß ÝíãÇ ÔÌÑ Èíäåã Ëã áÇ íÌÏæÇ Ýí ÃäÝÓåã ÍÑÌÇð ããÇ ÞÖíÊ æíÓáãæÇ ÊÓáíãÇ) äÚã ÊÎáÝ ÃãÉ Úä ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ ÑÈãÇ íÄÏí ÈåÇ Åáì ÚÏã ÇáÚáã æÇáãÚÑÝÉ æÇáÇÈÊÚÇÏ Úä ÇáÍÖÇÑÉ Ýíßæä ãÞÏãÉ ááÖáÇá æáßäå áíÓ åæ ÇáãáÇß ÅÐ áã íÐßÑ ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã ÃãÉ æíãÏÍåÇ áãÚÑÝÊåÇ ÈÐáß Èá ÞÏ Ðã ÇÞæÇãÇð ÚÑÝæåÇ æÍÑÝæåÇ (íßÊÈæä ÇáßÊÇÈ ÈÃíÏíåã æíÞæáæä åæ ãä ÚäÏ Çááå Ýæíá áåã ããÇ ßÊÈÊ ÇíÏíåã ææíá áåã ããÇ ßÇäæÇ... ) Ýáã íÐßÑ ÃãíÉ ÃãÉ æáÇ ãÚÑÝÊåÇ Úáì ÇáÇØáÇÞ Ýí ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã æÃäåÇ ßÇäÊ ÓÈÈÇð ááÊãíÒ æÞÈæá ÇáÑÓÇáÉ Èá ÇáÐíä ßÇäæÇ íÓÊÝÊÍæä æíÞÑÄæä ÇáßÊÈ ÇáÓÇÈÞÉ æíÌÏæä ÇáÕÝÇÊ ÇáäÈæíÉ ÚÊæÇ æÚÕæÇ æÎÇáÝæÇ ÇáÍÞ æÇÊÈÚæÇ åæÇåã.
æÎáÇÕÉ ÇáÊÞííã áåÐå ÇáÂíÇÊ Ãä ÇáÃãíÉ ÈÇáãÚäì ÇáãÔåæÑ ÚäÏ ÇáãÝÓÑíä áã íÞÚ Ýí áÓÇä ÇáÞÑÂä Íæá ÃãÉ ãä ÇáÃãã ÛíÑ åÐå ÇáÃãÉ æÇáÞÑÂä ÇáßÑíã ÅÐÇ ÃÑÇÏ ÐßÑ ÔíÁ ÃÑÇÏ ÚáÇÌå ÝÅÐÇ ÃÑÇÏ ÇáÇãíÉ ÈåÐÇ ÇáãÚäì ÝáÇÈÏ Ãä íßæä ÞÏ ÈÚË ÇáäÈí áÚáÇÌ Ðáß æÇáÍÇá Ãä ÇáãåãÉ áíÓÊ ÊÚáíã ÇáßÊÇÈÉ Èá ÊÚáíã ÇáßÊÇÈ ÝÅÐÇ áã íßä åÐÇ ÇáãÚäì ãä ãÃäæÓÇÊ ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã ÝáÇÈÏ Ãä ääÙÑ ÍÊì äÑì ãÚäÇåÇ ãä äÝÓ ÇáßÊÇÈ ÇáßÑíã ÝÞÏ ÌÇÁÊ Ýí ÓæÑÉ ÇáÈÞÑÉ ÂíÉ 78 (æãäåã Ããíæä áÇ íÚáãæä ÇáßÊÇÈ ÅáÇ ÃãÇäí).
ÝåÐå ÇáÂíÉ áÇ ÊÍÊÇÌ Åáì ÊÝÓíÑ Èá Êßæä ÞÑíäÉ áæÖæÍåÇ Úáì Ýåã ÈÞíÉ ÇáÂíÇÊ ÇáÃÎÑì ÍíË ÞÇá ÊÚÇáì (æãäåã Ããíæä) Ëã ÇÊÈÚåÇ áÈíÇä Ðáß æÓÈÈ ÇáÃãíÉ åí áÇ íÚáãæä ÇáßÊÇÈ ÅáÇ ÃãÇäí. æåÐÇ åæ ÇáãÚäì ÇáËÇäí ááÃãíÉ æãäå íÝåã Þæáå ÊÚÇáì (åæ ÇáÐí ÈÚË Ýí ÇáÃãííä ÑÓæáÇð ãäåã íÊáæ Úáíåã ÂíÇÊå æíÒßíåã æíÚáãåã ÇáßÊÇÈ æÇáÍßãÉ... ).
ÝÇáÃãíæä ÇáÐíä áã íØáÚæÇ Úáì ßÊÇÈ ãä ÞÈá æáã íÃÊåã äÈí ÈÊÚÇáíã æßæäå ãäåã Ãí ãä åÄáÇÁ Ãí ãä ÃäÝÓåã áÇ ÛÑíÈ Úáíåã ãËá Þæáå ÊÚÇáì (æÎáÞ ãäåÇ ÒæÌåÇ) ÝäÓÈÉ ÇáÃãíÉ Åáíå (ÇáÃãí) ÈÇÚÊÈÇÑå ãä åÄáÇÁ æÞÏ ÞÇá ÊÚÇáì (ãÇ ßäÊ ÊÚáãåÇ ÃäÊ æáÇ Þæãß) (æÚáãß ãÇ áã Êßä ÊÚáã) æÚáì åÐÇ ßá ÅäÓÇä ÞÈá ÇáÊÚáíã Ããí æáßä åÐå ÇáÃãÉ Ýí ÃæáåÇ æÝí ãßÇä ÈÚËÉ ÇáäÈí( ÝíåÇ áã Êßä ßÈÇÞí ÇáÃãã ÍíË áã Êßä ÊÔã ÑÇÆÍÉ ÇáÍÖÇÑÉ æáÇ ÊÃËÑÊ ÈÇáäÈæÇÊ ÇáÓÇÈÞÉ ÇáÊí ÓãÚÊ ÚäåÇ æáíÓ ãÚäì Ðáß ßá ãä ßÇä åäÇß ÅÐ ãÇ ãä ÚÇã ÅáÇ æÞÏ ÎÕ ÝáÃÌá Ðáß ÈÚÏ ãÖí ÇáÏåæÑ æÇáÃÒãäÉ ãä Òãä äæÍ æÂÏã Åáì Òãä ÇáÎÇÊã) æßÃä ÅÈÑÇåíã Îáíá ÇáÑÍãä ßÇä íÑì Ðáß Ýíåã ÍíË ÏÚì æÞÇá (æÇÌäÈäí æÈäíø Ãä äÚÈÏ ÇáÃÕäÇã ÑÈ Åäåä ÇÖááä ßËíÑÇð ãä ÚÈÇÏß.. ) æáÇ íÎÝì Ãä ÇáÊÚÇãá ãÚ ÇáÍÖÇÑÇÊ æÇáÏíÇäÇÊ ÇáÓãÇæíÉ ÇáÓÇÈÞÉ íßæä ÃÞá ÚäÇÁð ããä áã íßä ÊÇÈÚÇð áÏíä æÊÑÓÎ Úáì ÌÇåáíÉ æÚÕÈíÉ ÚæÌÇÁ¡ ÝßÇäÊ ÇáÃãíÉ Ýíåã ÈÇÚÊÈÇÑ Ãäå ÓÊÎÊã ÇáäÈæÇÊ æÈÚÏ áã íäÇáåã ÍÙ æÇÝÑ ãäåÇ ÝáÐÇ ÌÇÁÊ Åáíåã æãäåã ÇäØáÞÊ Åáì ÛíÑåã æÎáÇÕÉ ÇáßáÇã Ãä åÐÇ ÇáãÚäì áã íÊÚÑÖ ááãÚäì ÇáÇÕØáÇÍí Èá åæ ãÚäì ÎÇÕ. äÚã åÐÇ áÇ íÎÊÕ ÈåÐå ÇáÃãÉ æÅä ÇÔÊåÑ ÚäåÇ Ðáß Èá åí ÃíÖÇð ãä ÇæÕÇÝ ÇáíåæÏ ÍíË Ãä ÇáÂíÉ ÇáãÈÇÑßÉ (æãäåã Ããíæä áÇ íÚáãæä ÇáßÊÇÈ ÅáÇ ÃãÇäí) ÐßÑÊ Ýí ÈíÇä ÇáØÇÆÝÉ ÇáÑÇÈÚÉ ãä ÇáíåæÏ ÍíË Ãä ÃãíÊåã äÇÔÆÉ ãä ÚÏã ãÚÑÝÊåã ÈÇáßÊÇÈ ÅáÇ ÃãÇäí . Ãäåã ÃÈäÇÁ Çááå æÇÍÈÇÆå æÃäå áÇ íÚÐÈåã Åáì ÛíÑ Ðáß ãä ÃãÇäíåã¡ æßæä ÇáäÈí ãäåã áÇ íÎÊÕ Èå(Õ) Èá åæ ÔÇãá áßá ÇáÃäÈíÇÁ ÇáÐíä ÈÚËæÇ ÍíË Çäåã ÈÚËæÇ ãä Ãããåã (æãÇ ÇÑÓáäÇ ãä ÑÓæá ÅáÇ ÈáÓÇä Þæãå) æÞÏ ÌÇÁ ÊæÖíÍ Ðáß Ýí ÂíÇÊ ßËíÑÉ Ýí ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã ãäåÇ Ýí ÇáÃÚÑÇÝ ãä ÂíÉ 159 ÝãÇ ÈÚÏ ÇÈÊÏÇÁð ãä äæÍ Åáì ãæÓì ÍíË ÞÇá ÊÚÇáì æáÞÏ ÇÑÓáäÇ äæÍÇð Åáì Þæãå æÇáì ÚÇÏ ÃÎÇåã åæÏÇð æÇáì ËãæÏ ÃÎÇåã ÕÇáÍÇð æáæØÇð Åáì Þæãå æÇáì ãÏíä ÃÎÇåã ÔÚíÈÇð...
Source: http://www.annabaa.org/nba48/alnabe.htm ... È%20ÇáßÑíã
åæ ÇáÐí ÈÚË Ýí ÇáÃãííä ÑÓæáÇð ãäåã íÊáæ Úáíåã ÂíÇÊå æíÒßíåã æíÚáãåã ÇáßÊÇÈ æÇáÍßãÉ æÅä ßÇäæÇ ãä ÞÈá áÝí ÖáÇá ãÈíä) ÇáÌãÚÉ2 æÌÇÁ Ýí ÓæÑÉ ÇáÃÚÑÇÝ Þæáå ÊÚÇáì (ÇáÐíä íÊÈÚæä ÇáÑÓæá ÇáäÈí ÇáÃãí... ) æÃíÖÇ Þæáå ÊÚÇáì (ÝÂãäæÇ ÈÇááå æÑÓæáå ÇáäÈí ÇáÃãí... ) ÇáÇÚÑÇÝ157-158. æáíÓ ÇáÈÍË Ýí ÊãÇã ÇáÂíÉ Èá ÇáÈÍË Ýí ãÇ íÓÊÝÇÏ ãä ÇáÂíÇÊ ãä äÓÈÉ ÇáäÈí(Õ) Åáì ÇáÃãíÉ Ãæ (Ýí ÇáÃãííä ÑÓæáÇð ãäåã) æáÇ Ôß Ãä ÇáÈÍË ÇáÐí íÌÑí Úáíå ÇáÝÞåÇÁ Ýí ãÓÇÆáåã ÃæáÇð ÇÓÊäÈÇØ ÇáÞÑÇÆä æÝåã ÇáãÚäì ãä ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã Ëã ãä ÇáÓäÉ ÇáãØåÑÉ Ëã ÇáÇÌãÇÚ Ëã ÇáÚÞá æäÍä äÌÑí Úáì Ðáß ÇáäãØ ãä ÇáÈÍË.
ÝÇáãÚäì ÇááÛæí ááßáãÉ ÇáÔÑíÝÉ áíÓ åæ ÚÏã ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ ßãÇ ÒÚãå ÌãÇÚÉ ãä ÇáãÊÃÎÑíä Èá íÝåã åÐÇ ÇáãÚäì ßãÇ ÐßÑå ÃÈæ ÅÓÍÇÞ æÛíÑå ÃäåÇ äÓÈÉ Åáì ÇáÃã æíßæä ÇáãÚäì Ãäå ßãÇ ßÇä Ýí ãÇ ÌÈáÊå Ããå áã íÚÑÝ Ðáß ÝÇáäÓÈÉ ÈãÚäì ÇáÈÞÇÁ Úáì Ðáß æåÐÇ ãÚäì ãÓÊäÈØ æÍÊì áæ ÞáäÇ Ãä ÇáãÚäì ÇááÛæí åæ åÐÇ ÝáÇ íÖÑ ÈÇáÈÍË æáßä ÇáãÊÃÎÑíä ÊÃËÑæÇ ÈÇáÇÕØáÇÍ ÇáÐí ÕÇÑ áåÐå ÇáßáãÉ æÇáÊÈÇÏÑ ãäåÇ ÚäÏ ÇáãÊÃÎÑíä ÝßÃä ãÚäÇåÇ ÇááÛæí ÇáÞÏíã ßÐáß æÇáÍÇá Ãäå áíÓ ßÐáß Ýáã íÐßÑå Ãåá ÇááÛÉ ÈÚäæÇä ÇáäÕ Èá ÈÚäæÇä ßæäå ãÓÊäÈØÇð äÚã ÐßÑ Ðáß ÃáãÝÓÑæä æÚáì Ãí ÍÇá íÌÈ ÇáÑÌæÚ Åáì ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã áÝåã åÐå ÇáßáãÉ ÇáÔÑíÝÉ ÝÞÏ ÌÇÁÊ åÐå ÇáßáãÉ Ýí ãæÇÑÏ ãäåÇ (Þá ááÐíä ÃæÊæÇ ÇáßÊÇÈ æÇáÃãííä) Âá ÚãÑÇä20 æãäåÇ Þæáå ÊÚÇáì (Ðáß ÈÇäåã ÞÇáæÇ áíÓ ÚáíäÇ Ýí ÇáÃãííä ÓÈíá) Âá ÚãÑÇä75 æÚäÏãÇ äÞÝ Úáì ÇÓÊÚãÇá ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã äÑì åá Ãä åÐÇ ÇáãÚäì ÇáãÊÚÇÑÝ ÇáÇÕØáÇÍí ãÎÊÕ ÈåÐå ÇáÃãÉ Ýí Ãæá ÃãÑåÇ Ãæ Ãä ÇáÑÓÇáÉ ÚÇãÉ æÔÇãáÉ Åáì ÂÎÑ ÇáÇÒãÇä ãÇ ÏÇãÊ ÇáÈÔÑíÉ (æáßä ÑÓæá Çááå æÎÇÊã ÇáäÈííä) æÞÇá ÊÚÇáì Úäå (áÃäÐÑßã æãä ÈáÛ) æßÐáß ÌÇÁ (Åäí ÑÓæá Çááå Åáíßã ÌãíÚÇð) (æãÇ ÇÑÓáäÇß ÅáÇ ÑÍãÉ ááÚÇáãíä) Ýåá åÐÇ ÚäæÇä áåÐå ÇáÃãÉ ÇáãÑÍæãÉ æãÇ ãÚäÇå ÅÐÇ ßÇä ßÐáß ÝíÍÊãá Ãä íßæä ÚäæÇäÇð ÚÇãÇð æÇáÃãíæä åã ÇáÐíä ÞÇá Úäåã (ßäÊã ÎíÑ ÃãÉ) ÝÇáäÓÈÉ ÅÐä Åáì ÇáÃãÉ ÇáÊí åí ÎíÑ ÃãÉ ÃÎÑÌÊ æãäåã äÈíåã ÎíÑ ÇáäÈííä æáã äÚåÏ ãä ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã íÐßÑ ÞæãÇð æíÚíÈåã áÚÏã ãÚÑÝÊåã ÈÇáÞÑÇÁÉ Èá ÇáÖáÇá ÇáÍÇÕá áåã áÚÏã ÇÊÈÇÚåã ááÍÞ æãä ÊÈÚ ÇáÍÞ Ýåæ Úáì ÇáåÏì ÍÊì áæ áã íÚÑÝ ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ Èá ÍÊì áæ ßÇä ÃÚãì Ýí ÇáÙÇåÑ æÝÇÞÏÇð ááÈÕÑ æåá ßÇäÊ ÇáÃãã ßáåÇ ÊÚÑÝ ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ¿ æáÇ ÊæÌÏ ÃãÉ áã ÊÚÑÝ Ðáß Ýáã áÇ íßæä äÈíåã ÃÑÓá Åáì ÇáÇãííä ÈÐáß ÇáãÚäì æáã áã íÐßÑ¿ Ýãä ÇáÈÚíÏ ÌÏÇð Åä áã íßä ÇãÑÇð ãÞØæÚÇð ÈÚÏãå Ãä Êßæä ßá ÇáÃãã ÚÇÑÝÉ ÈÐáß æáíÓÊ ÇáÃãíÉ ÈåÐÇ ÇáãÚäì ÝÎÑÇð ÍÊì íÐßÑæÇ Èå æáÇ ÐãÇð ÍÊì íÊãíÒæÇ Èå Èá ÇáãáÇß æÇáãíÒÇä ÇáåÏì æÇÊÈÇÚ ÇáÍÞ Ýßã ÚÇÑÝ ÈÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ áã íÊÈÚ ÇáÍÞ æåæ Úáì ÖáÇá æÇáì Ìåäã ÝáÇ íäÝÚå Ðáß ÔíÆÇð ãä ÚÐÇÈ Çááå ÊÚÇáì æßã ÌÇåá ÈåÇ íÏÎá ÇáÌäÉ æíäÚã æáÇ íÖÑå Ìåáå ÈåÇ ÝÇáãíÒÇä áíÓ ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ Èá ÇáãíÒÇä ØÇÚÉ Çááå ÊÚÇáì æÇÊÈÇÚ ÇáÍÞ æÇáÊÓáíã áÇãÑ Çááå ÊÚÇáì (ÝáÇ æÑÈß áÇ íÄãäæä ÍÊì íÍßãæß ÝíãÇ ÔÌÑ Èíäåã Ëã áÇ íÌÏæÇ Ýí ÃäÝÓåã ÍÑÌÇð ããÇ ÞÖíÊ æíÓáãæÇ ÊÓáíãÇ) äÚã ÊÎáÝ ÃãÉ Úä ÇáÞÑÇÁÉ æÇáßÊÇÈÉ ÑÈãÇ íÄÏí ÈåÇ Åáì ÚÏã ÇáÚáã æÇáãÚÑÝÉ æÇáÇÈÊÚÇÏ Úä ÇáÍÖÇÑÉ Ýíßæä ãÞÏãÉ ááÖáÇá æáßäå áíÓ åæ ÇáãáÇß ÅÐ áã íÐßÑ ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã ÃãÉ æíãÏÍåÇ áãÚÑÝÊåÇ ÈÐáß Èá ÞÏ Ðã ÇÞæÇãÇð ÚÑÝæåÇ æÍÑÝæåÇ (íßÊÈæä ÇáßÊÇÈ ÈÃíÏíåã æíÞæáæä åæ ãä ÚäÏ Çááå Ýæíá áåã ããÇ ßÊÈÊ ÇíÏíåã ææíá áåã ããÇ ßÇäæÇ... ) Ýáã íÐßÑ ÃãíÉ ÃãÉ æáÇ ãÚÑÝÊåÇ Úáì ÇáÇØáÇÞ Ýí ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã æÃäåÇ ßÇäÊ ÓÈÈÇð ááÊãíÒ æÞÈæá ÇáÑÓÇáÉ Èá ÇáÐíä ßÇäæÇ íÓÊÝÊÍæä æíÞÑÄæä ÇáßÊÈ ÇáÓÇÈÞÉ æíÌÏæä ÇáÕÝÇÊ ÇáäÈæíÉ ÚÊæÇ æÚÕæÇ æÎÇáÝæÇ ÇáÍÞ æÇÊÈÚæÇ åæÇåã.
æÎáÇÕÉ ÇáÊÞííã áåÐå ÇáÂíÇÊ Ãä ÇáÃãíÉ ÈÇáãÚäì ÇáãÔåæÑ ÚäÏ ÇáãÝÓÑíä áã íÞÚ Ýí áÓÇä ÇáÞÑÂä Íæá ÃãÉ ãä ÇáÃãã ÛíÑ åÐå ÇáÃãÉ æÇáÞÑÂä ÇáßÑíã ÅÐÇ ÃÑÇÏ ÐßÑ ÔíÁ ÃÑÇÏ ÚáÇÌå ÝÅÐÇ ÃÑÇÏ ÇáÇãíÉ ÈåÐÇ ÇáãÚäì ÝáÇÈÏ Ãä íßæä ÞÏ ÈÚË ÇáäÈí áÚáÇÌ Ðáß æÇáÍÇá Ãä ÇáãåãÉ áíÓÊ ÊÚáíã ÇáßÊÇÈÉ Èá ÊÚáíã ÇáßÊÇÈ ÝÅÐÇ áã íßä åÐÇ ÇáãÚäì ãä ãÃäæÓÇÊ ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã ÝáÇÈÏ Ãä ääÙÑ ÍÊì äÑì ãÚäÇåÇ ãä äÝÓ ÇáßÊÇÈ ÇáßÑíã ÝÞÏ ÌÇÁÊ Ýí ÓæÑÉ ÇáÈÞÑÉ ÂíÉ 78 (æãäåã Ããíæä áÇ íÚáãæä ÇáßÊÇÈ ÅáÇ ÃãÇäí).
ÝåÐå ÇáÂíÉ áÇ ÊÍÊÇÌ Åáì ÊÝÓíÑ Èá Êßæä ÞÑíäÉ áæÖæÍåÇ Úáì Ýåã ÈÞíÉ ÇáÂíÇÊ ÇáÃÎÑì ÍíË ÞÇá ÊÚÇáì (æãäåã Ããíæä) Ëã ÇÊÈÚåÇ áÈíÇä Ðáß æÓÈÈ ÇáÃãíÉ åí áÇ íÚáãæä ÇáßÊÇÈ ÅáÇ ÃãÇäí. æåÐÇ åæ ÇáãÚäì ÇáËÇäí ááÃãíÉ æãäå íÝåã Þæáå ÊÚÇáì (åæ ÇáÐí ÈÚË Ýí ÇáÃãííä ÑÓæáÇð ãäåã íÊáæ Úáíåã ÂíÇÊå æíÒßíåã æíÚáãåã ÇáßÊÇÈ æÇáÍßãÉ... ).
ÝÇáÃãíæä ÇáÐíä áã íØáÚæÇ Úáì ßÊÇÈ ãä ÞÈá æáã íÃÊåã äÈí ÈÊÚÇáíã æßæäå ãäåã Ãí ãä åÄáÇÁ Ãí ãä ÃäÝÓåã áÇ ÛÑíÈ Úáíåã ãËá Þæáå ÊÚÇáì (æÎáÞ ãäåÇ ÒæÌåÇ) ÝäÓÈÉ ÇáÃãíÉ Åáíå (ÇáÃãí) ÈÇÚÊÈÇÑå ãä åÄáÇÁ æÞÏ ÞÇá ÊÚÇáì (ãÇ ßäÊ ÊÚáãåÇ ÃäÊ æáÇ Þæãß) (æÚáãß ãÇ áã Êßä ÊÚáã) æÚáì åÐÇ ßá ÅäÓÇä ÞÈá ÇáÊÚáíã Ããí æáßä åÐå ÇáÃãÉ Ýí ÃæáåÇ æÝí ãßÇä ÈÚËÉ ÇáäÈí( ÝíåÇ áã Êßä ßÈÇÞí ÇáÃãã ÍíË áã Êßä ÊÔã ÑÇÆÍÉ ÇáÍÖÇÑÉ æáÇ ÊÃËÑÊ ÈÇáäÈæÇÊ ÇáÓÇÈÞÉ ÇáÊí ÓãÚÊ ÚäåÇ æáíÓ ãÚäì Ðáß ßá ãä ßÇä åäÇß ÅÐ ãÇ ãä ÚÇã ÅáÇ æÞÏ ÎÕ ÝáÃÌá Ðáß ÈÚÏ ãÖí ÇáÏåæÑ æÇáÃÒãäÉ ãä Òãä äæÍ æÂÏã Åáì Òãä ÇáÎÇÊã) æßÃä ÅÈÑÇåíã Îáíá ÇáÑÍãä ßÇä íÑì Ðáß Ýíåã ÍíË ÏÚì æÞÇá (æÇÌäÈäí æÈäíø Ãä äÚÈÏ ÇáÃÕäÇã ÑÈ Åäåä ÇÖááä ßËíÑÇð ãä ÚÈÇÏß.. ) æáÇ íÎÝì Ãä ÇáÊÚÇãá ãÚ ÇáÍÖÇÑÇÊ æÇáÏíÇäÇÊ ÇáÓãÇæíÉ ÇáÓÇÈÞÉ íßæä ÃÞá ÚäÇÁð ããä áã íßä ÊÇÈÚÇð áÏíä æÊÑÓÎ Úáì ÌÇåáíÉ æÚÕÈíÉ ÚæÌÇÁ¡ ÝßÇäÊ ÇáÃãíÉ Ýíåã ÈÇÚÊÈÇÑ Ãäå ÓÊÎÊã ÇáäÈæÇÊ æÈÚÏ áã íäÇáåã ÍÙ æÇÝÑ ãäåÇ ÝáÐÇ ÌÇÁÊ Åáíåã æãäåã ÇäØáÞÊ Åáì ÛíÑåã æÎáÇÕÉ ÇáßáÇã Ãä åÐÇ ÇáãÚäì áã íÊÚÑÖ ááãÚäì ÇáÇÕØáÇÍí Èá åæ ãÚäì ÎÇÕ. äÚã åÐÇ áÇ íÎÊÕ ÈåÐå ÇáÃãÉ æÅä ÇÔÊåÑ ÚäåÇ Ðáß Èá åí ÃíÖÇð ãä ÇæÕÇÝ ÇáíåæÏ ÍíË Ãä ÇáÂíÉ ÇáãÈÇÑßÉ (æãäåã Ããíæä áÇ íÚáãæä ÇáßÊÇÈ ÅáÇ ÃãÇäí) ÐßÑÊ Ýí ÈíÇä ÇáØÇÆÝÉ ÇáÑÇÈÚÉ ãä ÇáíåæÏ ÍíË Ãä ÃãíÊåã äÇÔÆÉ ãä ÚÏã ãÚÑÝÊåã ÈÇáßÊÇÈ ÅáÇ ÃãÇäí . Ãäåã ÃÈäÇÁ Çááå æÇÍÈÇÆå æÃäå áÇ íÚÐÈåã Åáì ÛíÑ Ðáß ãä ÃãÇäíåã¡ æßæä ÇáäÈí ãäåã áÇ íÎÊÕ Èå(Õ) Èá åæ ÔÇãá áßá ÇáÃäÈíÇÁ ÇáÐíä ÈÚËæÇ ÍíË Çäåã ÈÚËæÇ ãä Ãããåã (æãÇ ÇÑÓáäÇ ãä ÑÓæá ÅáÇ ÈáÓÇä Þæãå) æÞÏ ÌÇÁ ÊæÖíÍ Ðáß Ýí ÂíÇÊ ßËíÑÉ Ýí ÇáÞÑÂä ÇáßÑíã ãäåÇ Ýí ÇáÃÚÑÇÝ ãä ÂíÉ 159 ÝãÇ ÈÚÏ ÇÈÊÏÇÁð ãä äæÍ Åáì ãæÓì ÍíË ÞÇá ÊÚÇáì æáÞÏ ÇÑÓáäÇ äæÍÇð Åáì Þæãå æÇáì ÚÇÏ ÃÎÇåã åæÏÇð æÇáì ËãæÏ ÃÎÇåã ÕÇáÍÇð æáæØÇð Åáì Þæãå æÇáì ãÏíä ÃÎÇåã ÔÚíÈÇð...
Source: http://www.annabaa.org/nba48/alnabe.htm ... È%20ÇáßÑíã
le sourire
Il est vrai que cela ne resoud pas le probleme de savoir s'il est analphabete ou non, mais ceux qui avancent le fait qu'il soit analphabete ne peuvent utiliser le terme "Oummi" dans ce contexte...
Mais comme je l'ai dit, vu le travail qu'il a eu, et meme ce n'est qu'un detail pour moi, cet homme est d'une intelligence extreme, et d'une vision..."divine"... je ne vois pas pourkoi il serait analphabete...
Il est vrai que cela ne resoud pas le probleme de savoir s'il est analphabete ou non, mais ceux qui avancent le fait qu'il soit analphabete ne peuvent utiliser le terme "Oummi" dans ce contexte...
Mais comme je l'ai dit, vu le travail qu'il a eu, et meme ce n'est qu'un detail pour moi, cet homme est d'une intelligence extreme, et d'une vision..."divine"... je ne vois pas pourkoi il serait analphabete...
Reveille toi, tu as l'éternité pour dormir
Donc la vrai question est pourquoi le prophete serait analphabete? Maintenant que le terme Oummi a pris toute sa signification...
PS: Leila, tu verifieras avant de dire que ça n'existe pas... c assez vexant apres que j'y ai mis toute la journée, et aux pages près en plus... Bon maintenant je crois que je n'ai plus rien à ajouter, et, pour de vrai et sans ironie aucune Mr Sly, je vais aller me concentrer sur mes études
PS: Leila, tu verifieras avant de dire que ça n'existe pas... c assez vexant apres que j'y ai mis toute la journée, et aux pages près en plus... Bon maintenant je crois que je n'ai plus rien à ajouter, et, pour de vrai et sans ironie aucune Mr Sly, je vais aller me concentrer sur mes études
Reveille toi, tu as l'éternité pour dormir
-
- .
- Posts: 928
- Joined: Tue Apr 10, 2007 7:25 am
- Location: Paris
salut tout le monde, voila un sujet trés interessant ! comme la majorité ici je pense que le Prophète état illetrés et je vous donne mes arguments !
D'abord le coran et en particulier sourat al 3ala9, je pense que la phrase " ma ana bi9ari2" veut dire je ne veux pas lire mais plutot je ne peux pas lire ou je ne suis pas un lecteur ( >> je ne sais pas lire ) .
Deuxièement, on sait tous qu'à l'époque l'education était réservée pour les riches et on sait tous que les Prophètes était pauvres et orphelins.
En plus un peu de logique, comme de grand père et grand mère en tunisie ne savent pas lire mais qui font la prière et récite le coran meme donc meme si on est illétré cela ne nous empeche pas d'apprendre en écoutant et c'était le cas pour notre Prophète , Jibril lui apprenait le Coran sans que pour autant il sait lire et écrire . Enfin, on sait tous qu'à l'epoque les arabes paralit l'arabe classique donc il y a une différence entre savoir parler arabe et savoir lire et écrire l'arabe et dans le cas de Prophète Mohammed , il savait parler l'arabe classique puisque elle était la langue du pays mais il ne savait ni lire ni écrire !!!
Voila voila @+
D'abord le coran et en particulier sourat al 3ala9, je pense que la phrase " ma ana bi9ari2" veut dire je ne veux pas lire mais plutot je ne peux pas lire ou je ne suis pas un lecteur ( >> je ne sais pas lire ) .
Deuxièement, on sait tous qu'à l'époque l'education était réservée pour les riches et on sait tous que les Prophètes était pauvres et orphelins.
En plus un peu de logique, comme de grand père et grand mère en tunisie ne savent pas lire mais qui font la prière et récite le coran meme donc meme si on est illétré cela ne nous empeche pas d'apprendre en écoutant et c'était le cas pour notre Prophète , Jibril lui apprenait le Coran sans que pour autant il sait lire et écrire . Enfin, on sait tous qu'à l'epoque les arabes paralit l'arabe classique donc il y a une différence entre savoir parler arabe et savoir lire et écrire l'arabe et dans le cas de Prophète Mohammed , il savait parler l'arabe classique puisque elle était la langue du pays mais il ne savait ni lire ni écrire !!!
Voila voila @+
Oummi ou pas
((æóÞóÇáóÊö ÇáúíóåõæÏõ æóÇáäøóÕóÇÑóì äóÍúäõ ÃóÈúäóÇÁ Çááøåö æóÃóÍöÈøóÇÄõåõ Þõáú Ýóáöãó íõÚóÐøöÈõßõã ÈöÐõäõæÈößõã Èóáú ÃóäÊõã ÈóÔóÑñ ãøöãøóäú ÎóáóÞó íóÛúÝöÑõ áöãóä íóÔóÇÁ æóíõÚóÐøöÈõ ãóä íóÔóÇÁ æóáöáøåö ãõáúßõ ÇáÓøóãóÇæóÇÊö æóÇáÃóÑúÖö æóãóÇ ÈóíúäóåõãóÇ æóÅöáóíúåö ÇáúãóÕöíÑõ )) ( ÇáãÇÆÏÉ : 18 ) .
ÊÊÍÏË ÇáÂíÉ ÇáßÑíãÉ Úä ÇÏÚÇÁ ÇáíåæÏ æÇáäÕÇÑì Ãäåã ÃÈäÇÁ Çááå æÃÍÈÇÄå ¡ æíÃÊì Þæá ÇáÍÞ ÓÈÍÇäå æÊÚÇáì äÇÞÖÇð ÃÈÇØíáåã ¡ ÈÓÄÇáå áåã : áã íõÚÐÈßã ¿ Ãì Ãäåã áæ ßÇäæÇ ßãÇ íÞæáæä ÃÈäÇÁ Çááå æÃÍÈÇÄå Ýáã íõÚÐÈåã ÈÐäæÈåã ¿! æíõæÖÍ áåã Ãäåã ÈÔÑ ãËá ÈÇÞì ÇáÈÔÑ ãä ÎáÞå.
ÊÊÍÏË ÇáÂíÉ ÇáßÑíãÉ Úä ÇÏÚÇÁ ÇáíåæÏ æÇáäÕÇÑì Ãäåã ÃÈäÇÁ Çááå æÃÍÈÇÄå ¡ æíÃÊì Þæá ÇáÍÞ ÓÈÍÇäå æÊÚÇáì äÇÞÖÇð ÃÈÇØíáåã ¡ ÈÓÄÇáå áåã : áã íõÚÐÈßã ¿ Ãì Ãäåã áæ ßÇäæÇ ßãÇ íÞæáæä ÃÈäÇÁ Çááå æÃÍÈÇÄå Ýáã íõÚÐÈåã ÈÐäæÈåã ¿! æíõæÖÍ áåã Ãäåã ÈÔÑ ãËá ÈÇÞì ÇáÈÔÑ ãä ÎáÞå.
-
- .
- Posts: 928
- Joined: Tue Apr 10, 2007 7:25 am
- Location: Paris
Re: Oummi ou pas
ah voila! merci sly,je peux dormir en paix maintenant,ce n'etait pas tres clair pour moi dans le texte.sly wrote: ((æóÞóÇáóÊö ÇáúíóåõæÏõ æóÇáäøóÕóÇÑóì äóÍúäõ ÃóÈúäóÇÁ Çááøåö æóÃóÍöÈøóÇÄõåõ Þõáú Ýóáöãó íõÚóÐøöÈõßõã ÈöÐõäõæÈößõã Èóáú ÃóäÊõã ÈóÔóÑñ ãøöãøóäú ÎóáóÞó íóÛúÝöÑõ áöãóä íóÔóÇÁ æóíõÚóÐøöÈõ ãóä íóÔóÇÁ æóáöáøåö ãõáúßõ ÇáÓøóãóÇæóÇÊö æóÇáÃóÑúÖö æóãóÇ ÈóíúäóåõãóÇ æóÅöáóíúåö ÇáúãóÕöíÑõ )) ( ÇáãÇÆÏÉ : 18 ) .
ÊÊÍÏË ÇáÂíÉ ÇáßÑíãÉ Úä ÇÏÚÇÁ ÇáíåæÏ æÇáäÕÇÑì Ãäåã ÃÈäÇÁ Çááå æÃÍÈÇÄå ¡ æíÃÊì Þæá ÇáÍÞ ÓÈÍÇäå æÊÚÇáì äÇÞÖÇð ÃÈÇØíáåã ¡ ÈÓÄÇáå áåã : áã íõÚÐÈßã ¿ Ãì Ãäåã áæ ßÇäæÇ ßãÇ íÞæáæä ÃÈäÇÁ Çááå æÃÍÈÇÄå Ýáã íõÚÐÈåã ÈÐäæÈåã ¿! æíõæÖÍ áåã Ãäåã ÈÔÑ ãËá ÈÇÞì ÇáÈÔÑ ãä ÎáÞå.